الثلاثاء , 25 يوليو 2017

شنكبوتيات بحثية …. (1)

تسارعت الاحداث بوضوح في الاونة الاخيرة وغطى الاهتمام بالازمة المالية العالمية على الكثير من الاخبار في عالم البحث العلمي ، وحرصت ان ابحث عن أثر هذه الازمة على عالم البحث العلمي في الغرب عموما لكني لم اظفر بعد ببغيتي !

الكثير من الاخبار العلمية الملفتة رأيت ان اشير الى بعض منها بصورة سريعة لاهميتها

1) جائزة نوبل في الطب تمنح لثلاثة باحثين اوروبيين كانوا وراء اكتشاف مرضين تسببهما الفيروسات : الايدز وسرطان عنق الرحم.

الباحثون هم: الفرنسية Françoise Barré-Sinoussi وعمرها 61 سنة والفرنسي Luc A. Montagnier وعمره 76 سنة، واللذان منحا الجائزة لاكتشافهما فيروس الايدز ، والغريب ان القائمين على الجائزة تجاهلوا بغرابة الباحث الامريكي Robert C. Gallo الذي تزامن اكتشافه لفيروس الايدز تقريباً مع اكتشاف الفرنسيين ! لكن الفضل في الاكتشاف تم الاعتراف به للفرنسيين رسميا سنة 1992.

الفائز الثالث بجائزة نوبل هو الالماني Harald zur Hausen عن عمر يناهز 72 سنة و الذي اكتشف فيروس HPV المسبب لسرطان عنق الرحم

2) دراسة مثيرة ملخصها أن إجراء الختان Circumcision للشاذين جنسياً لم تثبت فائدته للوقاية من مرض الايدز مثلما هو الحال مع الفئات الاخرى ، تجدون تفاصيل اخرى عن هذه الدراسة هــــنـــا ، ولو ان المتخصصين المسلمين في علم الفيروسات يبادرون بدراسة اثر الختان في الوقاية من الايدز وغيره من الامراض الجنسية من وجهة نظر بحثية “اسلامية” لكانت النتائج اكثر تعبيراً عن واقع الفطرة ! هكذا اظن

3) الخبر الثالث الاكثر اثارة أتى من جامعة ادنبرة العريقة وبالتحديد من معهدها لابحاث الخلايا الجذعية ، حيث وصلت ابحاث الخلايا الجذعية الى مرحلة مثيرة جداً حيث تمكن الباحثون هناك من تطوير خلايا جذعية جنينية embryonic stem cells تستطيع ان تتضاعف لتصبح خلايا اصلية لانتاج خلايا متخصصة لاعضاء في الجهاز الهضمي مثل الكبد والبنكرياس ! وهذا تطور في غاية الاهمية لان ما كان يحدث سابقا ان الباحثين يستطيعون ان يصلوا الى مرحلة ان ينتجوا خلايا اصلية قادرة على التضاعف من دون ان يتمكنوا من تخصيصها لتصبح موجهة لانتاج خلايا تخص جهازا او عضوا معيناً ! بل انهم كانوا يخشون من احتمالية تحول هذه الخلايا الى خلايا سرطانية ! لكن هذا الاكتشاف يعد في نظري قفزة هائلة في مجال الابحاث الجذعية ، لان هؤلاء الباحثين تمكنوا من انتاج خلايا جذعية تتضاعف لتصبح خلايا كبد او خلايا بنكرياس !! وهذا يفتح باب الامل العريض في ايجاد علاج ناجع لمرضى السكر مثلاً.

الفريق البحثي المكون من 7 باحثين نشر دراسته في مجلة الخلية الجذعية على هذا الـــــرابـــــــط

دمتم جميعا بخير

Reblog this post [with Zemanta]