السبت , 21 أكتوبر 2017

نجوم صاعدة ..!!

iStock_000004224370XSmall

نعم نجوم صاعدة .. لكنها في البحث العلمي !

دعوني استعرض واياكم أهم ما ورد في اخر احصائية (يوليو 2009) للنجوم الصاعدة في البحث العلمي حسب الموقع الرائع Science Watch الذي يرعاه احد عمالقة صناعة البحث العلمي في العالم Thomson Reuters، ولمعرفة المعايير التي بني عليها ترتيب النجوم الصاعدة عليكم بقراءة مقدمة المقالة الاصلية على هذا الرابط .

و موقع Science Watch يكاد يكون بما يحتويه من كم معلومات هائل واحصائيات مبتكرة  أحد المواقع العالمية ذات المصداقية العالية لقياس تقدم الباحثين والجامعات والمؤسسات التعليمية البحثية الاخرى والدوريات العلمية المختلفة وأظن أنه أحد المعايير التي يمكن الاعتماد عليها لقياس تقدم الامم بحثياً ، وأظن كذلك أنه من المفيد متابعته بصفة دورية.

عودة لاخر النجوم الصاعدة !……

نعم هكذا يسميها الموقع: Rising Stars ، وهي بالمناسبة لا تتسع الا لنـجـم واحــد فـقـط في كل فئة من الفئات التي شملتها الاحصائية التي تجدونها مفصلة على هذا الرابط وارجو أن تستعدوا لبعض المفاجات …!!

على صعيد العلماء والباحثين هاكم اثنان وعشرون نجماً صاعداً ، ولا عجب ان تجد من هؤلاء تسعة امريكيين !!

في العلوم الزراعية: الهولندي Nico Van Breemen

في علوم الاحياء والكيمياء الحيوية: الامريكي Gregory Hannon وتجدون على هذا الرابط مقابلة مفيدة معه

في علم الكيمياء: الهولندي Cees Dekker وتجدون على هذا الرابط مقابلة مفيدة معه ايضاً

في الطب الاكلينيكي: الاسترالي Mark Stevenson

في علوم الكمبيوتر : الامريكي Eric D. Siggia

في الادارة والاقتصاد : الامريكي بالطبع Marc J. Melitz وهو حسب  هذا التصنيف يعتبر الاول عالميا في علم الاقتصاد

في علوم الهندسة : الصيني او الامريكي!!   John Y. Fu

في علوم البيئة: الالماني Ulf Dieckmann

في علم الارض : الصيني Yong-Feng Zhu

في علم المناعة: الصيني او الامريكي !! Atsushi Mizoguchi

في علم المواد: الياباني Takashi Tani

في علم الرياضيات: الامريكي !! VIKTOR L. GINZBURG

في علم الجراثيم : الامريكي David A. Relman

في علم الاحياء الجزيئية والوراثة : الامريكي !! Paul de Bakker

في العلوم الاخرى ! : الامريكي Edward F. DeLong

في العلوم العصبية والسلوكية  : BEHRENS, TEJ للاسف لم اعرف جنسيته

في علم الادوية والسموم  : الياباني Masana Yamada

في علم الفيزياء : MOROZOV, SV اظنه روسي

في علم النبات والحيوان : الامريكية Terrie Williams

في علم النفس  : البريطانية Uta Frith

في علم الاجتماع : الامريكية Avril Thorne

في علوم الفضاء : DORE, O لم اعرف جنسيته هو الاخر

اما فيما يخص المؤسسات العلمية الصاعدة في سماء البحث العلمي فقد لفت انتباهي  صعود نجم جامعة اسلام زاد في العلوم الهندسية ويبدو ان هذه الجامعة لها فروع عدة من ضمنها فرعها في دبي ولم اتبين ما اذا كانت الجامعة الام ايرانية ام باكستانية ! ، لكن القائمة ضمت ايضاَ جامعة شريف الايرانية المتميزة في علم المواد

وكذلك لفت انتباهي ايضا صعود نجم معهد RIKEN الياباني في علم المناعة

أما فيما يخص الدول الصاعدة في مجال البحث العلمي فقد ضمت القائمة ايران بتميزها في ثلاث مجالات شملت علوم الزراعة والاحياء والكيمياء الحيوية والطب ، وضمت القائمة الجزائر بتميزها في علوم الصيدلة والسموم ، وكذلك لبنان بتميزها في علوم البيئة ، وضمت القائمة دولة مالطا بتميزها في علوم الارض ، وكذلك دولة صربيا بتميزها في اربع مجالات شملت الكيمياء والهندسة وعلم المواد والرياضيات

وضمت المقالة قائمة لافضل الدوريات البحثية الصاعدة عطفاً على عدد الاحالات المرجعية للابحاث المنشورة فيها ، استمتعوا بها كاملة على هذا الرابط

لكن هناك ملاحظة مهمة ينبغي ان تكون في الحسبان ! وهي أن موقع science watch يهتم فقط بالدوريات التي تعتمد الانجليزية كلغة كتابة ، وهذا يعني ان الدوريات العربية “المحكمة” في علوم اللغة العربية والادب والشريعة والفقه وغيرها ليست ضمن تقييم الموقع ! وهذا الامر ينطبق تبعا لهذا على كل العلماء والباحثين المميزين الذين ينشرون بغير الانجليزية.

ورغم ذلك فإن احصائية النجوم الصاعدة في البحث العلمي لهذا الموقع لم تتضمن أية اشارة لاي نجم صاعد في البحث العلمي في البلاد الاسلامية او العربية منذ بدء عرض هذه الاحصائية التي تصدر كل شهرين في شهر مارس عام 2008 وحتى شهر يوليو 2009 !! لكن الصورة ليست قاتمة تماما ! اذ ان هناك عددا من الجامعات الاسلامية او العربية التي ضمتها هذه الاحصائيات مثل:

جامعة فيرات التركية : صعد نجمها في علوم الهندسة في احصائية مارس2008

جامعة اليقره الاسلامية الهندية : صعد نجمها في علوم الهندسة في احصائية مايو 2008

جامعة قويد عزام الباكستانية : صعد نجمها في علوم الهندسة مرتين في احصائية يوليو 2008 وكذلك احصائية يناير 2009

وعلى صعيد الدول فإن تونس والجزائر وباكستان والاردن وايران ولبنان وماليزيا وبنجلاديش والبحرين وعمان والامارات ومالي والمغرب وليبيا واندونيسيا واخيرا قطر … قد وردت في احصائيات الدول الصاعدة في البحث العلمي في مجالات متعددة

وختاماً … فإني اظن ان متابعة موقع science watch يفيد كثيرا في برامج الدراسات العليا والابتعاث الخارجي والبحث العلمي والتعاون البحثي في الجامعات الاسلامية والعربية

دمتم جميعا بخير

محمد

  • سائر

    إستمتعت بقراءة هذه المقالة الجميلة.
    كنت اتطلع يمينا وشمالا لعلي اجد اسم جامعة من بلادي, فاذا بي اجد قطر وما ادراك ما قطر, وليس لبلادي مكان.

    جاء مطر يعقبه مطر, لكنه جاوزنا ونوخ في قطر.
    صغيرة قطر بحجمها فقط لكنها تعلونا في جم من الحقول.

  • admin

    اخي سائر …. شكرا لمرورك وتعليقك

    نسيت ان اشير الى امر ملفت في الجامعات الاسلامية التي صعد نجمها حسب الموقع التي اشرت اليه انفا اذ اجتمعت هذه الجامعات على التميز في علوم الهندسة فقط ..

    ما اشرت اليه كان فقط لمحات عن مثل هذه الاحصائيات ، على وزن يكفيك من القلادة ما احاط بالعنق ! ولقد حصلت على تقرير حديث من 20 صفحة تقريبا من نفس الموقع يقيم حالة البحث العلمي في دولة البرازيل ، وهو متاح للجميع.

    اما احوال المسلمين والعرب فلا ادري هل يستدعي الامر “تشكيل لجان” انقاذ وطنية لتعليمنا العالي في البلاد الاسلامية والعربية منها على وجه الخصوص ؟
    اصبحت شديد اليقين بأن اللجان التي تشكل لدراسة معضلة ما ، تزيد الامر تعقيدا بل تجعله مستحيل الحل في الظروف الطبيعية وغير الطبيعية !
    والواقع الذي نعيشه يحكي ان القوم يتقدمون 1000 خطوة الى الامام ونجاهد نحن لنتقدم خطوة او شبه خطوة فتقوم الدنيا ولا تقعد على انجازاتنا العلمية ، وينسى الجميع ان المعادلة تقول اننا تأخرنا 999 خطوة عنهم

    اتسع الخرق على الراقع …. والله المستعان