الثلاثاء , 25 يوليو 2017

الـصـاحب سـاحب !!

لا يقبل بصحبتك أحد إلا لدنيا أو لدين !!!! هل هناك سبب ثالث ؟؟ لا أدري

 وكذلك انت لا تتخذ لك صاحباً إلا لأحد السببين ، والصحبة التي أعنيها ليست لقاءً عابراً وإنما علاقة تدوم بدوام سببها !! فليت شعري أيهما أدوم وأقوم وأحكم الدنيا أم الدين ؟؟؟

 وسعيدٌ من تكاثر حوله أصحاب الدين يقومون إعوجاجه ويتقوى بصحبتهم ما يعينه على دنيا كثير همها متواصل غمها

 ورضي الله عن الفاروق حين يقول: لولا ثلاث ما أحببنا المكوث في الدنيا ، لولا ظمأ الهواجر ، ومكابدة الليل ، ومصاحبة أقوام ينتقون أطايب الكلام كما ينتقى أطايب التمر !

لكن الانسان إجتماعي بطبعه ، فيحتاج لأسباب كثيرة لكلا الصحبتين ، ولكن الفطن من يزن أصحابه فيعرف صاحب الدنيا من صاحب الدين ، فيعرف حدود كلا الصحبتين ويقرب “حامل المسك” من نفسه ، ويباعد “نافخ الكير” عن حياضه

وأمر آخر ! ألا وهو “فن إدارة المسافة” مع الأصدقاء من حولك ! بحيث يتمكن من يتقن هذا الفن أن يضبط المسافة التي تقربه من أو تباعده عن أصدقائه حتى ولو كانوا من حاملي المسك ،وهذا الفن يحتاج الى تدريب طويل حتى يتقنه الانسان ! إذ يحتاج الانسان الى أوقات يخلو فيها مع نفسه ليراجع المسيرة ويصحح المسار ويكون فيها بعيداً عن المخلوقين قريباً من الخالق جل جلاله ، الذي يقول في الحديث القدسي : ( ولا يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا  أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به ،ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها ،بي يسمع بي يبصر بي يبطش وبي يمشى ،ولئن سألني لأعطينه ،ولئن استعاذ بي لأعيذنه، وما ترددت في شيء أنا فاعله ترددي عن قبض روح عبدي المؤمن من يكره الموت وأكره مساءته ولا بد له منه) رواه الامام البخاري

فالسعيد من وزن معايير صداقته كما أمر الله عزوجل ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، وزاد على هذا الميزان فن إدارة المسافة مع الاخرين حتى يبقى له من كيانه ووقته وعالمه ما يبتعد به عن المخلوقين ويخلو بالخالق العظيم تبارك وتعالى ، وليتذكر أحدنا قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم (عن السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظله .. وذكر منهم : ورجلٌ ذكر الله ” .. خـــالـــيــــــاً ..” ففاضت عيناه) أو كما قال الرسول الكريم.

والرثاء كل الرثاء لمن فقد الميزان الذي يستطيع به هذا النوع من التقييم فتجده يتخبط في صداقاته ذات اليمين وذات الشمال لا يدري من ومتى ولم يُـــصــــاحب !!

هل يا ترى تملك ميزاناً مثل هذا ؟؟؟ وهل تطمئن إلى دقته في الوزن ؟؟؟

اللهم يسر لنا حاملي مسك نتضوع بصحبتهم …. اللهم آمين

Source of image: 9 signs your friend is toxic

 

 

 

  • .
    .
    .

    اللهم يسر لنا حاملي مسك نتضوع بصحبتهم .,
    اللهم آمين .,

    سلمت أخي باحث .,
    ولا حرمنا الله من كتاباتكـ .,

    لكـ مني احترامي وتقديري .,
    سعد الغامدي .,

    .
    .
    .

  • وانت اخي سعد معدود من حاملي المسك ان شاء الله

    لك من العبد الفقير امتنان بالغ ودعوة صادقة

    ورب اخ لك لم تره عينك !! 🙂
    الشنكبوتية “وعمايلها” !!

  • .
    .
    .

    : ) .,
    أنعم بكـ وأكرم .,

    سلمت .,

    لكـ مني احترامي وتقديري .,
    سعد الغامدي .,

    .
    .
    .