الإثنين , 11 ديسمبر 2017

اولمبياد العلوم الدولي !!

تفاعلاً مع الاولمبياد الصيني هذه لمحة عن اولمبيادات علمية تجري في العالم من حولنا وبعضها يعقد من عشرات السنين ولم اعرف بوجودها الا قبل ايام فقط !! وتهتم هذه الاولمبيادات بطلبة المرحلة الثانوية على امتداد العالم. وعلى هذا الرابط خبر عن احدها ، الا وهو اولمبياد اللغويات الدولي السادس والذي جرت احداثه مؤخرا في بلغاريا واستطاع طلاب الثانوية في الولايات المتحدة على سبيل المثال ان يحرزوا 11 ميدالية من اصل 33 ميدالية منها الميدالية الذهبية للفرق وميداليات ذهبية اخرى على مستوى المسابقات الفردية.وقد شارك في هذا الاولمبياد 16 دولة منها تسع دول اوروبية والجدير بالذكر ان هذا الاولمبياد عُقد لأول مرة سنة 2003 ، لينضم الى قائمة اخرى من الاولمبيادات لطلاب الثانوية من اقدمها اولمبياد الرياضيات الدولي الذي عُقد لاول مرة سنة 1959 اي قبل 49 سنة في رومانيا وسوف يعقد الاولمبياد رقم 50 في المانيا العام المقبل الطريف ان الدولة الاسلامية الوحيدة التي استضافت هذا الاولمبياد كانت تركيا سنة 1993. موقع الاولمبياد على الشبكة مليء بالمعلومات المفيدة بدءاً من الدول المشاركة وتصنيفها وانجازاتها ومواقع الهيئات الداعمة لمشاركة الطلاب في هذا الاولمبياد وحتى اسماء الطلاب المشاركين وصورهم وانجازاتهم.

وهناك ايضا اولمبياد الفيزياء الدولي والذي كانت بدايته سنة 1967 في بولندا واولمبياد الكيمياء الذي بدأ سنة 1968 في تشيكوسلوفاكيا ثم اولمبياد المعلوماتية الدولي الذي بدأ سنة 1989 في بلغاريا ثم اولمبياد الاحياء الدولي سنة 1990 في تشيكوسلوفاكيا ثم اولمبياد الفلسفة الدولي سنة 1993 فاولمبياد الفلك الدولي سنة 1996 فاولمبياد الجغرافيا الدولي سنة 1996 .

وباستعراض سريع لنتائج بعض هذه الاولمبيادات تجد ان طلاب دول محددة مثل الصين وروسيا في المجموع الكلي لاولمبيادات الفيزياء جميعها حصلوا على اعلى المعدلات وحصدوا اكثر الميداليات الذهبية وطلاب الصين وكوريا والولايات المتحدة وتايلند وسنغافورة واستراليا والهند و اندونيسيا وتركيا وروسيا وبريطانيا و بيلاروس !! حصلوا على الميداليات الذهبية والمراكز الاولى في اخر اربعة اولمبيادات في علم الاحياء بحيث تجد تكرار ورود اسماء طلاب هذه الدول بصورة ملفتة في القائمة الذهبية. بل ان طلاب الصين متفوقون حتى في نتائج اولمبيادات اخرى ، والطريف ان مدينة بيانج الصينية مستضيفة الالعاب الاولمبية الحالية قد استضافت اولمبياد علم الاحياء الدولي سنة 2005، لكن ورود اسماء دول اسلامية في القائمة الذهبية حتى ولو كانت ميداليات يتيمة، لا اظن انه أمرٌ مفرح بقدر ما يقلل بقدر ضئيل من خيبة الامل المتوقعة لنتائج طلاب المسلمين في هذه المحافل ويحمل القائمين على التعليم العام واصحاب القرار في المؤسسات التعليمية في بلاد المسلمين وبالذات الناطقة بالعربية المسؤولية مضاعفة عما قدموه لأجيال كثيرة من شباب الاسلام …. وليتهم يعدون للسؤال جواباً !! والله المستعان ولا حول ولا قوة الا بالله

  • الكل يتحدث عن أولمبياد بكين و نسينا بقية الاولمبيادات،
    لكن ليست الامور سيئة لهذه الدرجة،
    لنتحدث عن أولمبياد الرياضيات مثلا،
    هذه السنة، نظم الاولمبياد باسبانيا، و حصل شاب مغربي اسمه “محمود الزاكي” على ميدالية برونزيةن جدير بالذكر أن المغرب هي الدولة الإسلامية الوحيدة التي حصلت على ميدالية هذه السنة.
    أيضا، ثلاث مرات في أولمبياد الرياضيات الدولي يحصل مغاربة على ميداليات فضية: 1986، 1990 و 1995.
    كما أنه طيلة 25 سنة الماضية، و الشباب المغاربة يحصدون على الأقل ميداليات تشجيعية، لا توجد سنة واحدة عادوا بخفي حنين.
    بالنسبة لبقية الدول، فيصعب متابعة كل الإحصائيات.
    فقط ما ينقص الشباب المسلم هو الاهتمام و العناية اللازمة، لا توجد كتب كافية، لا توجد مراجع كافية، بل لا يوجد اهتمام إداري بالأولمبياد حتى، و في الاخير ننتظر الميداليات، من اين ستأتي؟
    و أخيرا، أحببت أن أذكر مشاركتي في أولمبياد الرياضيات 🙂
    شاركت في الإقصائيات الوطنية للتأهل للدولية، طبعا لم أفز لأنني دفعت ورقة التحرير فارغة 🙂 لا داع لتوضيح السبب حتى لا تضحكوا!

  • نسيت الإشارة إلى أن تونس هي الدولة العربية الوحيدة التي نال شبابها الميدالية الذهبية لحد الان، حصل الامر مرة واحدة سنة 1992 على يد “نادر مسمولد”.
    بالنسبة للشباب المسلم، الكازاخستانيون لديهم 8 ميداليات ذهبية، ما شاء الله عليهم.
    أعلى عدد من الميداليات لدى المسلمين عند المغاربة: 73 ميدالية.

  • ما شاء الله تبارك الله

    فاتتني هذه المعلومات ، وجزاك الله خيرا اخي محمد على التعليق المهم.

    بارك الله في الشباب المسلم في كل مكان، وهذه المعلومات التي اوردتها اخي محمد يفرح بها كل عاقل يحب ان يرى شباب امة الاسلام في مواطن التقدم متميزين علما وخلقا

    شكرا لك على المرور والتعليق الجميل

    بالمناسبة كان بودي ان نعرف سبب دفعك لورقة التحرير فارغة !!

  • العفو،
    سبب دفع الورقة فارغة، هو أنهم طلبوا منا إثبات معادلة كتبوها خطأ، تعبت من التفكير في الحل، و في الاخير اعتذروا على الخطأ المطبعي! وجدت بعض الأسئلة التافهة لكن تحتاج لبرهان بالمنطق الرياضي، فانسحبت و قلت لهم هذا ما تسمونه أولمبياد؟
    كنت اعلن اعتراضي على اي شيء بسيط
    🙂
    طبعا ليس العيب في الأولمبياد، لكن في إدارة الشأن الوطني، ثق اخي الباحث، لو قدموا القليل من الاهتمام و العناية للطلاب المسلمين، فسيحققون نتائج باهرة جدا، لكن لا حياة لمن تنادي.
    و الطالب لن يستطيع تجاوز حدود المدرسة للإبحار في العلم لوحده، بدون ترشيد و لا تنبيه.

  • عبدالله

    بسم الله الرحمن الرحيم..
    نحن كما يعلم الجميع في عصر العولمة ..
    كتب الجميع عن إخفاقات العرب الآن في الأولمبيادات الدولية ..
    لكن كما قيل يجب أن يبرز على الاقل شخص واحد ..
    ففي عام 2007 فازت الطالبة علياء سالم القايدي في الميدالية البرونزية ..
    وفي عام 2009 فازت الطالبة شيماء الميرزا كذلك بالميدالية البرنزية ..
    و في عام 2010 فاز الطالب يقظان صالح الكيومي في الميدالية البرونزية ..
    قد كتبت أسماء الطلاب الإماراتيون الفائزون في مسابقة العلوم الدولية في السنوات الثلاث القادمة ..
    وكذللك المشاركة لم تخلوا من العرب فمشاركة الوفد الإماراتي و الكويتي و السعودي في النسخة الأخيرة ..
    لذللك يجب أن نعلم أن العرب عندهم أفكار لكن لايستغلونها ..
    العرب قادرون ولكن يحتاجون إلى فرصة ..
    أنا أعتذر إذا كنت قد أسأت إلى أحد ..
    ولكن كان مقصدي توضيح بإن العرب يحتاجون إلى تهيئة الظروف لصالحهم ..

  • admin

    عبدالله

    لم يكن مرادي من التدوينة التقليل من شأن أحد ! بقدر ما كان المراد بيان كيف تهتم الامم بتعليم أجيالها الصغيرة ودفعهم للمنافسة مع غيرهم في مثل هذه المسابقات الدولية
    وكيف بالمقابل تهتم الدول الاسلامية وبالذات تلك الناطقة بالعربية بأنظمتها التعليمية ما قبل الجامعية ! وبضدها تتميز الاشياء ….
    وكل تميز لأي دولة إسلامية بأعراق المسلمين المختلفة ، العربي والهندي والتركي والاندونيسي وغيرهم ، هو مصدر فخر لكل ابناء المسلمين
    يقول الحق تبارك وتعالى (وأن هذه أمتكم أمة واحدة وأنا ربكم فاعبدون)
    شكرا لمرورك وتعليقك

  • فاطمة حمدي

    اود معرفت معلومات اكثر عن الومبياد العلوم لو سمحتو
    واذا كانت ستجرى هذه السنة 2010

  • admin

    الاخت فاطمة

    في التدوينة العديد من الروابط التي تؤدي الى مواقع رسمية لهذه الاولمبيادات ، ما عليك سوى النقر عليها لتحيلك للصفحة المطلوبة

    بالتوفيق

  • nadim

    ana fatat mina jordan orido an ochiro ila ana lmaghariba hom adka cha3b fi l3alam

  •  نديم !
    بصراحة لم افهم من تعليقك شيئاً !
    هل العربية صعبة عليك ؟ ان لم تستطع الكتابة بالعربية فهل الانجليزية صعبة كذلك ؟ لاني بكل اسف لا اتحدث غيرهما ؟

  •  بعد قراءة رابعة
    أظنك أردت أن تقول:
    أنا فتاة من الاردن اريد أن أشير الى ان المغاربة هم أذكى شعب في العالم !
    هل هذا ما كنت تريد ان تقوله؟
    لا بأس …. ليس عندي إشكالية مع ذكاء الشعوب ! لكن الاشكالية في ما انتجته الشعوب الذكية مقارنة بما انتجته الشعوب “الغبية” ان صح التعبير!
    ليست المسألة في ظني ذكاء أو غباء ، بل هي عمل دؤوب ومستمر لتحقيق النجاح والتفوق والرفعة للاوطان

  • Sinurita DhoDho

    اذا ممكن اريد اسم موقع هذه المسابقة…

  • في التدوينة اعلاه جميع الروابط التي تنقلك الى المواقع المطلوبة باللون الازرق