الخميس , 23 نوفمبر 2017
مستقبلات TLR المبجلة ! .. مرة أخرى

مستقبلات TLR المبجلة ! .. مرة أخرى

TLR3_structureحسناً … ها أنا أعود للحديث مرة أخرى – ولن تكون الأخيرة – عن مستقبلات مناعية حديثة الاكتشاف تنتمي لآليات المناعة الفطرية Innate Immunity كنت قد كتبت عنها تدوينة تجدونها على هذا الرابط ، وأشرت إليها في تدوينة أخرى . وهذه المستقبلات هي Toll- like Receptors .
هذه المرة سوف اشير باختصار الى الخارطة البحثية في هذا الحقل من علم المناعة من خلال أعين خبراء أحد المؤسسات العملاقة في المعرفة البحثية الا وهي Thomson Reuters ، احد فروع هذه المؤسسة شهير جداً للباحثين على مستوى العالم الا وهو ISI Web of Knowledge لأن تصنيفه للمجلات العلمية في معظم فروع العلوم هو التصنيف المعتمد في كثير من الدوائر العلمية والبحثية.
اذاً … ماذا لدى هؤلاء عن مستقبلات TLR المبجلة ؟

البحث العلمي في هذا المجال متجدد بل متفجر بحيث أصبح احد الاتجاهات الرئيسية فيه مما دعاهم لوضع إحصائية مهمة وجميلة جدا على هذا الرابط يستعرضون فيها هذا الحقل البحثي خلال 10 سنوات في الفترة ما بين 1997م و2007م ، قاموا فيها بحصر ما يقارب 12 ألف بحث في ما يزيد عن ألف دورية علمية نشرها ما يزيد عن 24 ألف باحث من 81 دولة يمثلون ما يزيد عن 3600 مؤسسة بحثية أو أكاديمية،

هذا الملخص مفيد لمن يريد ان يبدأ من حيث انتهى الاخرون بحيث لا تفوته دراسات بحثية مهمة قد لا ينتبه لها بسبب جهده الفردي في نهاية الامر مقارنة مع ما تفعله مؤسسة علمية عملاقة كالتي اشرت اليها انفاً.
هذا الكم الكبير من الأبحاث التي استعرضتها هذه المؤسسة العلمية كان أساسه عبارتان مفتاحيتان Keywords فقط الاولى: Toll like receptor والثانية: TLR
جاء الباحث الياباني المميز Shizuo Akira وزملائه على رأس القائمة بمراجعاتهم البحثية الستة Review Article التي جاءت في المقدمة من حيث عدد الإحالات البحثية إليها من قبل دراسات أخرى Citation . وضمت القائمة ايضا الباحث الامريكي Bruce Beutler ومجموعته البحثية الذين استطاعوا استنساخ Cloning اول جزيئي TLR وحصل على اثرها على جائزة بحثية فرنسية مناصفة مع باحث فرنسي اخر. ليس مفاجئا ان تعرف ان من بين قائمة افضل 20 بلداً مهتمة بهذا المجال تحديداً هناك 13 بلداً اوروبياً بالاضافة طبعاً الى العملاق البحثي العالمي الولايات المتحدة وكذلك اليابان والصين وكندا والبرازيل واستراليا و..اسرائيل!
المهم ان هذه البحوث نشرت في كبريات الدوريات العالمية الشهيرة من امثال Nature و Science و PNAS و Journal of Immunology و Infection and Immunity و Journal of Biological Chemistry وغيرها من اشهر الدوريات البحثية.

زادني الله واياكم علما وفهما ودمتم جميعا بخير