الجمعة , 24 نوفمبر 2017
TLR  Vs. TAM

TLR Vs. TAM

TAMكتبت ذات “تدوينة” عن مستقبلات Toll Like Receptors وانها تعد “فتحاً علمياً” على الصعيد المناعي ، فتح بوابة دراسات بحثية هائلة ما زال سيلها يتدفق !! وكأن حقل المناعة الفطرية Innate Immunity يريد ان يستدرك ما فاته طيلة العقود الماضية حينما كان مهمشا في ظل صاحبة العظمة المناعة المكتسبة  Acquired Immunity

اطلعت قبل يومين تحديدا على دراسة حديثة منشورة بتاريخ 14-12-2007 في مجلة الخلية Cell تتحدث عن مجموعة من المستقبلات تعرف اختصارا بمستقبلات TAM تقوم بنشاط مضاد لمستقبلات TLR وتنظم عملها ، هذه الدراسة مهمة ليس لأني أقول هذا بل لأنها بالفعل كذلك ، ويكفي ان موقعين رائعين مثل Faculty of 1000 Biology وتوأمه الاخر موقع Faculty of 1000 Medicine قد صنفا هذه الدراسة ضمن افضل عشرة دراسات بحثية حالية على المستوى العالمي بالطبع.

طبعا لاعب الارتكاز الذي سوف يشعل وقود هذا الاتجاه البحثي سيكون مركب الابحاث المدلل Bacterial Endotoxin لان قصته بل روايته البحثية طويلة وقديمة ومتجددة في ان واحد ، هذا عدا ان حبكاتها متعددة واظن والله اعلم ان الحبكة المقبلة سوف تلعب مستقبلات TAM الدور الاكبر في تحديد معالمها.

هذه التدوينة بالذات متخصصة نوعا ما ، لذا ارجو المعذرة ، لكن من يقرأ تدوينة Toll Like Receptor السابقة سوف يكون فكرة لا بأس بها.

دمتم بخير