السبت , 21 أكتوبر 2017
كورسات الشبكة المكثفة المفتوحة أو MOOC

كورسات الشبكة المكثفة المفتوحة أو MOOC

تدوينة دعاني إلى كتابتها نقاش قصير مع طلبتي في أحد ممرات الكلية حول: كيف يمكن للطالب الجامعي أن يستفيد من الإجازة الصيفية بشكل أفضل!

الإجابة عريضة والأفكار متنوعة والحلول كثيرة …
لكني سوف أتناول هنا بشيء من التفصيل ما هو في دائرة اهتمامي الشخصي من خيارات التعليم الشبكي المجاني أو ما يعرف اختصاراً بـ MOOC وهو أسلوب تعليم مبتكر ما زالت مكنوناته وفوائده خافية -فيما أحسب- على الكثير، فأردت أن أسلط قليلاً من الضوء على هذا المجال للمساهمة في انتشاره بين أوساط المتعلمين.

وتناول هذا الموضوع من الصعوبة بمكان للتنوع الهائل والثراء الكبير التي تزخر به الشبكة عند تناول هذا المجال، معظمها بالطبع كتبت بالانجليزية! مع تجارب حديثة لبعض المواقع العربية والتي تبدو بداياتها مشجعة كثيراً.

على سبيل المثال مدونة Mooctology ترفع سقف التقدير بعنوانها الذي يوحي بأن مجال التعليم الشبكي أصبح علماً قائماً بذاته، ومجالاً مفتوحاً للمعرفة، وطريقة مبتكرة لتغيير كيفية تقديم نظام المقررات على مستوى العالم، وذلك للدلالة على ضخامة مصادره وعميق أثره كإتجاه جديد في التعليم الذاتي إن صح التعبير.
Mooctology - Open Knowledge- changing the global course of learning 2015-06-29 18-06-40

وأظنه من الأمثل أن نتناول الموضوع بطرح الاسئلة حوله ومن ثم محاولة الاجابة عليها بما يؤدي الغرض الأساسي الذي من أجله كتبت هذه التدوينة، ألا وهو أن يتمكن القارئ أو القارئة بمحاولة تجربتها فوراً من خلال الأدوات والمصادر المعرفية التي سوف أحرص على تضمينها من خلال الاجابات، وبالطبع سوف تكون الاسئلة انتقائية بما يغلب على ظني أهمية الإجابة عليه.
ولأن التدوينة سوف تكون طويلة نسبياً! فإن طرح الاسئلة والاجابة عليها يتيح للقارئ الكريم تجاوز الاسئلة التي يظن أن لديه فكرة كافية عنها وبالتالي يختصر وقت القراءة فيما يريده حقاً !

هناك ثلاث مصطلحات من المهم تحريرها وتعريفها قبل البدء في طرح الأسئلة!
وما أقصده هنا هو تعريفها كما ترد في ثنايا هذه التدوينة، فالتعليم التقليدي Traditional Education أقصد به التعليم الرسمي الذي تحتضنه المؤسسات التعليمية الرسمية، الجامعات والكليات الحكومية والأهلية في بلادنا العربية وفي كل بلاد العالم.

East Pyne class room Princeton

East Pyne class room Princeton

وقد يتضمن التعليم التقليدي تعليماً الكترونياً Electronic Education عندما تُستخدم فيه التقنية الالكترونية بشتى صورها ، لكن يبقى مسار العملية التعليمية في التعليم التقليدي متجها من المعلم إلى الطالب في شكله العام ولو تضمن تفاعلاً متبادلاً بينهما إلا أنه للأسف يبقى دائماً في حدوده الدنيا – على الأقل في بيئاتنا التعليمية العربية – لأسباب متعددة ليس هنا مجال الحديث عنها لكن من أهمها طبيعة أنظمة التعليم التقليدية واختلافها بل وتخلفها في بعض البلاد!

التعليم الشبكي Online Education في ظني المتواضع هو ذاك الذي تدور أحداثه خارج أسوار المؤسسات التعليمية الرسمية وإن كان في العديد من الأمثلة موجهاً بواسطة تلك المؤسسات كما سوف يظهر ذلك لاحقاً، ويعتمد هذا النوع من التعليم بصورة أساسية على قاعدة صلبة هي شبكة انترنت عالمية تغذيها قنوات معرفية هائلة تتمثل في الإنفجار المعلوماتي في مختلف المجالات وتنوع وتميز طرق التواصل الاجتماعي وامتلاك الأدوات التقنية التي تنوع طرق إيصال المعرفة، كما أن مسار هذا النوع من التعليم يبدأ من الطالب أو المتعلم ويدور حوله وينتهي إليه!

ولو بدأنا بالسؤال الرئيسي كما أظن : ألا وهو

1) ماالفرق بين التعليم التقليدي Traditional Education والتعليم الشبكي Online Education عموماً ؟
الفروق بين الأسلوبين متعددة وتختلف حسب وجهة النظر المطروحة، في ظني أن الفروق الأساسية تكمن في: مستوى الدافعية الذاتية الذي يتطلبه كل منهما، وطرق عرض المعلومة، وتوقيت عرضها ومستوى المرونة في ذلك، وكذلك من يعرض المعلومة في كل منهما ؟
لعل الجدول الآتي يختصر الفروقات بين النوعين :

 الخصائص  التعليم التقليدي  التعليم الشبكي
 الدافعية الذاتية للتعلم  مطلوبة ، لكن يتحكم في وجودها مستوى النظام التعليمي في المؤسسة  تعتبر محركاً أساسياً لتبني هذا النوع من التعليم لأنه لا ضغوطات مؤسساتية هنا!
 طرق عرض المعلومة  من المفترض أن تكون متنوعة ، لكنها ليست اختيارية بالكامل حيث أن الموجه الأساسي لها هو  معلم المادة أو المقرر أو المساق  متنوعة واختيارية بالكامل بسبب أن الدافع هنا ذاتي
 توقيت عرض المعلومة  مرتبطة غالباً بجدول محاضرات ثابت ، من المفترض أن يرفع مستوى انضباطية العمليةالتعليمية  الخيار فيها مفتوح للالتزام  بتوقيت المحاضرة على الشبكة مع امكانية مفتوحة لاعادتها بحسب رغبة المتعلم
 من يعرض المعلومة؟ معلم المادة أو المقرر أو المساق  معلم المادة أو المقرر أو أي مصدر آخر موجود من ضمن محتويات المقرر على الشبكة
التواصل خيار مميز لمن يحب التواصل مع المعلمين وجهاً لوجه ، كما أنه مناسب أيضاً لمن لا يجيد التعامل مع الوسائل التقنية المختلفة التواصل هنا مميز لكنه لا يشتمل عادة على التواصل وجهاً لوجه بمعناه التقليدي. لكنه ممكن بمعناه الافتراضي
التكلفة عالمياً تتطلب رسوم دراسية مجاني أو برسوم منخفضة أو رمزية

 

2) ماالفروق الأساسية بين  تعليم MOOC وبين  التعليم الالكتروني e-Learning ؟

الحديث عن هذه النقطة يخضع أيضاً لاختلاف وجهات النظر ، لكن الفروق الأساسية يختصرها الجدول الآتي:

الخصائص e-Learning MOOC
 المحتوى  غالباً في شكل منصة أو نظام إدارة تعليم LMS مدفوع ومغلق المصدر، ويكون المحتوى محدداً ويمكن أن يوجهها المحاضر بطريقته. على الرغم من استخدام منصة أو نظام إدارة تعليم LMS بشكل ما إلا أنه عادة ما يكون مفتوح المصدر.
بيئة التعليم مغلقة أو مرتكزة على نظام LMS المستخدم ، وبرسوم دخول أو رسوم دراسية. البيئة هنا مفتوحة ومجانية بالكامل، والرسوم رمزية في حال الرغبة باصدار شهادة حضور
 الأهداف  بالاضافة الى الاستفادة من التقنية في ايصال المعلومة بشكل افضل ، تعمل التقييمات والاعتمادات الاكاديمية أحياناً على فرض هذا الاسلوب من التعليم! التركيز على سير العملية التعليمية وتسلسلها المنطقي أكثر من تقييم مستوى المتعلم
 التواصل غالباً من خلال منصة LMS أو عبر منتديات النقاش بها. استخدام مميز لوسائل لتواصل الاجتماعية لأن بيئة التعليم مفتوحة
 الدعم غالباً يكون مصدره المُحَاضِر. لا يقتصر الدعم على المحاضر بل عادة ما يقوم المجتمع الهائل من الطلاب بالدعم التفاعلي المميز
أعداد الطلاب اعداد محدودة عادة أعداد هائلة تفوق استيعاب أساليب التعليم التقليدية

 

3) من أطلق مصطلح MOOC ؟ ومتى كان مساق MOOC الأول ؟
dave cormier (@davecormier) - Twitter 2015-06-26 06-15-33
الكندي Dave Cormier والامريكي Bryan Alexander سنة 2008م هما من أطلقا مصطلح MOOC على الفصول الدراسية الشبكية المفتوحة لعدBryan Alexander (@BryanAlexander) - Twitter 2015-06-26 06-17-24د غير محدود من الدارسين (المساقات)، أول مساق (مادة=مقرر=كورس) من هذا النوع كان بعنوان : Connectivism and Connective Knowledge ويستمر لمدة 12 أسبوعاً ، ومازال التسجيل الجديد فيه مفتوحاً على هذا الرابط.، وهذا المساق يقدمه المحاضران Stephen Downes و George Siemens بالتعاون مع جامعة مانيتوبا الكندية، وتجد في هذه التدوينة استعراضاً لمفهوم تعليم MOOC وكيف تطور تاريخياً، كما تجد كذلك على هذا الرابط قائمة أولية بمراجع مهمة تتحدث بصورة تفصيلية عن تعليم MOOC.

 

4) ماالذي يتعلمه الدارسون في مساقات MOOC عموماً ؟
هذا السؤال من أكثر الأسئلة صعوبة! لأنه ليس هناك الكثير من الأبحاث حول إجابته ، وليس هناك الكثير من المختصين ممن حاول الإجابة عليه!
وقد يكون أحد الأسباب الرئيسية لصعوبة إجابة هذا السؤال أن مفهوم تقييم ناتج العملية التعليمية assessment of learning في أسلوب MOOC التعليمي مازال تحدياً كبيراً ! في الحقيقة فإن تقييم نواتج العملية التعليمية في أساليب التعليم التقليدي على مستوى العالم هو من الأمور التي تشكل تحدياً مستمراً ، والأمر في بلداننا العربية مع تقييم نواتج عملية التعليم المهترئة أصلاً يُشكل عقبة كؤود يحوم حولها المختصون والمهتمون لدينا من دون أن يقتحموها للأسف الشديد.
وعموماً فإن الدراسات التي تحاول تقييم نواتج تعليم MOOC تنتهج مسارين، الأول: يهتم بالدراسات الكمية Quantitative Studies التي تبحث عن تقدير المكتسبات التعليمية لدى الدارسين. والثاني: يركز على الدراسات النوعية Qualitative Studies التي تصف التجربة التعليمية لدى الدارسين وبالتالي تقود بصورة غير مباشرة لمعرفة ماذا تعلمواLearning in an introductory physics MOOC- All cohorts learn equally, including an on-campus class - Colvin - The International Review of Research in Open and Distributed Learning 2015-06-28 21-53-06 فعلاً. والدراسة البحثية التي قامت بها Kimberly F Colvin وآخرون لتقييم أحد مساقات MOOC تعتبر من أجود الدراسات البحثية في هذا الإطار بسبب أنها عقدت مقارنة بين الدارسين لمساق MOOC  وبين الدارسين لنفس المساق من طلاب التعليم التقليدي في معهد MIT. وهذه التدوينة تتحدث بشيء من التفصيل عن موضوع التقييم في تعليم MOOC. ولأن الدافعية الذاتية للتعلم هي أهم مقومات نجاح هذا الاسلوب في التعليم فإن هناك دراسات أخرى ترصد مستويات التزام الطلاب الملتحقين بهذا النوع من المساقات ، وكم نسبة من يكمل هذه المساقات حتى نهايتها!، وهذه الدراسة تستخدم تحليل SWOT لدراسة MOOC وقياس مدى فاعليته كأسلوب تعليم.

5) هل يهتم العالم بهذا النوع من التعليم ؟ وماذا تقول الإحصاءات؟
gx-tmt-2014prediction-MOOCs.pdf 2015-06-26 03-37-19
نعم هناك اتجاه عالمي لهذا النوع من التعليم ، ويقدر أحد التقارير عدد الملحتقين بهذه المساقات الشبكية بـ 10 ملايين لعام 2014م ، لكن المزعج أن نسبة من يكمل هذه المساقات حتى نهايتها لا تتعدى 7% من عدد الملتحقين !

 

6) هل هناك أهداف استثمارية خلف هذا النوع من التعليم؟Personal Finance Education from Better Money Habits 2015-06-26 05-52-34
مجال التدريب في القطاع الخاص هو مجال استثماري هائل ، ويبدو أن مشاريع التعليم الشبكي تضع من ضمن أهدافها تدريب موظفي الشركات على المدى البعيد لأن التدريب بطريقة التعليم الشبكي سوف يكون ملائماً جداً لهذا النوع من بيئات العمل بما يوفره من مميزات من أهمها المرونة الفائقة في اختيار وتنفيذ الكورسات ذات العلاقة.
وفي الواقع فإن المواقع الكبرى في هذا المجال قد أسست فعلا علاقات استثمارية لتدريب موظفي الشركات في قطاعات تجارية متنوعة.

7) كيف يمكن متابعة كل المواقع المتخصصة بالتعليم الشبكي في نفس الوقت؟
بإمكانك التسجيل في كل موقع من هذه المواقع أو التسجيل في موقع مثل Class Central الذي يقوم بجمع المعلومات من مواقع التعليم الشبكي المتنوعة وتقديمها لك من خلال حساب واحد فقط.

8) ما هي أهم المواقع العالمية في تعليم MOOC؟

Udacityالبداية February 2012
Sebastian Thrun (@SebastianThrun) - Twitter 2015-06-28 23-35-52
يعتبر Udacity أول المواقع العالمية التي تقدم التعليم الشبكي بأسلوب MOOC ظهوراً على الشبكة، وقد أسسه البروفيسور Sebastian Thrun من جامعة ستانفورد ، الذي كان مسؤولاً عن مشروع قوقل الخاص بإنتاج سيارة بدون سائق.
يدرس  بالموقع ما يزيد عن مليون ونصف طالباً من 203 دولة تترواح أعمارهم مابين 13 إلى 80 سنة ! أهم ما يتميز به الموقع أنه يقدم كامل محتوى المساق مجاناً وقابلاً للتحميل لكن معظم مساقاته تتطلب دفع رسوم للالتحاق بها والحصول على شهادة في نهاية مدة المساق.
أمثلة لبعض المساقات التي يقدمها هذا الموقع: مساق How to Build a Startup مجاني بالكامل ويستغرق شهراً واحداً، مساق Intro to Java Programming المحتوى مجاني وللالتحاق بالمساق يتطلب دفع رسوم 200 دولاراً شهرياً ويستغرق المساق 4 شهور تقريباً ،مساقات Intro to HTML and CSS ،JavaScript Basics ،Intro to Relational Databases ،Intro to Descriptive Statistics ، Intro to Inferential Statistics مجانية بالكامل.

Courseraالبداية April 2012
hand_3_large
تعتبر مؤسسة Coursera الثانية التي يشارك في تأسيسها أعضاء هيئة تدريس من جامعة ستانفورد وهما Andrew Ng و Daphne Koller و رئيسها التنفيذي مدير جامعة Yale سابقاً Rick Levin.
يلتحق بهذا الموقع الأضخم على الإطلاق! ما يزيد عن 13 مليون طالباً ! لتلقي مساقات MOOC في مجالات متنوعة يقدمها محاضرون من جامعات عالمية عريقة بلغات عالمية متعددة من ضمنها العربية. المساقات العربية في هذا الموقع بلغت 4 حتى الان وهي : Inspiring Leadership through Emotional Intelligence ، Configuring the World: A Critical Political Economy Approach ، التقانة والمستشعرات النانوية ، How Things Work .
بالاضافة طبعا إلى قائمة عريضة من المساقات بالانجليزية بلغت حتى الآن 1049 مساقاً من أمثلتها:  Introduction to Finance ، Programming for Everybody-Python ، Social Psychology

 

edxالبداية May 2012
منظمة تعليم شبكي مفتوح تديرها اثنتان من أرقى مؤسسات التعليم في العالم : معهد MIT و جامعة هارفارد ، وتقدم مساقات التعليم الشبكي من خلال هذه المنظمة عشرات الجامعات العالميةEdX باللغة بالانجليزية بالاضافة الى بعض اللغات الاخرى كالاسبانية والفرنسية والتركية والصينية، عدد المحاضرين أكثر من 1200 من أعرق الجامعات العالمية ، والتحق بها  3 ملايين طالب حتى أكتوبر 2014.
أمثلة لبعض المساقات التي سوف تبدأ قريباً : النظام المناعي: تطورات بحثية حديثة لمدة 5 اسابيع يشترك في تقديمه 5 دكاترة أحدهم الجهبذ المناعي الياباني Shizuo Akira ، مقدمة في علم النفس ،  أساسيات الكيمياء الحيوية ، التسويق لغير المتخصصين ، هندسة الجودة والادارة


FutureLearn
 – البداية December 2012

Free Online Courses - FutureLearn 2015-06-29 00-14-15مؤسسة خاصة مملوكة للجامعة البريطانية المفتوحة The Open University معها 60 شريكاً من بينهم العديد من الجامعات البريطانية العريقة، والتحق بها أكثر من مليون ونصف المليون طالب! من مختلف أنحاء العالم، وتترواح المدة الزمنية للمساقات المقدمة فيها مابين 2 الى 10 أسابيع، وتغطي هذه المساقات  أكثر من 13 حقلاً من حقول العلم .
وبحكم اهتمامي الشخصي أشير سريعاً إلى عدة مساقات مجانية سوف تبدأ في المستقبل القريب من خلال هذا الموقع بعناوين مغرية حقاً ! تشمل : فيروس إيبولا ، الآلية الجزيئية للشيخوخة ، مقدمة إلى الهندسة الالكترونية والكهربائية ، الرياضيات للمهندسين ، عناصر الطاقة المتجددة ، مقدمة في الطب الشرعي.
المثير حقاً أن أحد هذه المساقات كان في التحضير لأحد اختبارات اللغة الانجليزية والتي يقدمها هذا الموقع ضم 370 ألف طالباً ، الأكثر إثارة أن العديد من هؤلاء سجلوا من منطقة الشرق الأوسط!


NovoEd
البداية April 2013
Social learning and professional development - NovoEd - NovoEd 2015-06-29 02-12-01
NovoEd  هي المؤسسة الثالثة التي أسسها أحد أعضاء هيئة تدريس جامعة Stanford ألا وهو الايراني الأصل Amin Saberi مع طالبته لمرحلة الدكتوراة، الايرانية الأصل أيضاً Farnaz Ronaghi .
يلتحق بهذا الموقع ما يزيد عن 600 ألف طالباً يدرسون مساقات متنوعة تقدمها أكثر من 16 جامعة عالمية ، ويقول القائمون على الموقع أنهم يتفوقون على الآخرين في أن الملتحقين بهذا الموقع يكملون المساقات حتى نهايتها بمعدل أكبر مما يحدث لدى المواقع الأخرى!
تتراوح المساقات التي يقدمها الموقع ما بين المجانية والمدفوعة، فمثلاً مساق  Writing a Successful Business Plan يُقدم لمدة 6 أسابيع وتبلغ تكلفته 29 دولاراً فقط!
يقدم الموقع مايزيد عن 165 مساقاً في مجالات متنوعة من أمثلتها :
DQ 101: Introduction to Decision Quality ، Networking Leadership 101: Building Your Core Professional Network ، Finance ، Mini MBA: Unlocking the Secrets of the Ivory Tower ، Technology Entrepreneurship


Udemy
البداية May 2010

Dennis Yang (@dennistyang) - Twitter 2015-06-29 03-07-03
هذا الموقع يختلف عن بقية المواقع في أمرين، الأول: كونه لم يتأسس من خلال الأكاديمين في الجامعات على سبيل المثال. والثاني: أن بإمكان أيا كان أن يسجل في الموقع لا ليتعلم شيئاً جديداً فقط بل ليصمم مساقاً يقدمه للآخرين ، وكثير ممن يقوم عليهم هذا الموقع هم خبراء في تخصصات أو مهارات أو هوايات متنوعة يقدمونها للآخرين في شكل مساقات.
أسس الموقع ثلاثة أشخاص هم: Eren Bali و Gagan Biyani و Oktay Caglar والرئيس التنفيذي للمؤسسة Dennis Yang، المدهش أن المؤسسين فشلوا في اقناع المستثمرين بفكرتهم للحصول على التمويل اللازم لمشروعهم لثلاثين مرة! الجميل أنهم  لم يحبطوا بل قرروا المغامرة بالبدء بما توفر لديهم من إمكانات وقتها ، وخلال أشهر أنضم للموقع 1000 شخص وخبير قاموا بتصميم 2000 مساق! وسجل بالموقع 10 آلاف شخص! عندها طرقوا باب المستثمرين فظفروا هذه المرة بمليون دولار كتمويل للموقع! وهو مبلغ كان أكبر بكثير من ذاك الذي طلبوه في المرات الثلاثين الأولى! ثم توالى تمويل المشروع عدة مرات بعد ذلك.
اليوم يحتوي موقع Udemy على 30 ألف مساق ويبلغ عدد المسجلين بالموقع 7 ملايين شخص ويقدم الموقع مدى متنوعاً من المساقات المجانية والمدفوعة التي تترواح تكلفة معظمها ما بين 29 إلى 99 دولاراً فقط. المميز في الموقع أنك تجد أمام كل مساق بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة به، رقماً يمثل عدد من إلتحق بهذا المساق ونتيجة تقييمهم للمساق من 5 نقاط، مما يساعدك كثيراً في دقة الاختيار.
على سبيل المثال يوجد ما يزيد عن 350 مساقاً تتعلق ببرنامج Excel الشهير منها 28 مساقاً مجانياً و211 مساقاً تقل تكلفتها عن 50 دولاراً فقط. ومساقات أخرى مثل  Photography Masterclass: Your Complete Guide to PhotographyDennis Yang (@dennistyang) - Twitter 2015-06-29 03-03-18 الذي سجل فيه مايزيد عن 6000 شخص والذي يستغرق 10 ساعات ويكلف 200 دولار تقريباً. ومساق آخر Photography – Become a Better Photographer – Part I يستغرق 6 ساعات ويكلف 39 دولاراً . وأمثلة أخرى:
، How to Design a Logo-a Beginners Course ، Become a Pharmacy Technician ، Turn Your Ideas Into Product Winners With Concept Mapping ، Google AdWords for Beginners ، Click and Learn Marketing Essentials


Lynda
التأسيس 1995 وبداية تقديم الكورسات على الشبكة 2002

image credit: Carolyn Abate @ women2.com

image credit: Carolyn Abate @ women2.com

موقع Lynda متخصص في تقديم الكورسات على شكل مقاطع فيديو في المهارات المتنوعة التي يحتاجها سوق العمل، قام بتأسيسه Lynda Weinman وزوجها Bruce Heavin المتخصصان في الفنون في كاليفورنيا سنة 1995، كانت البداية بتأسيس مدرسة الفنون الرقمية ، ثم انتقلا الى العمل على تقديم المساقات على الشبكة سنة 2002 وخلال سنتين بلغ عدد المساقات المقدمة عبر هذا الموقع 100 مساقاً ، وخلال 10 سنوات بلغ عدد المسجلين في هذا الموقع  2 مليون شخص وبلغ حجم المبيعات 100 مليون دولار. في شهر إبريل 2015 – أي قبل شهرين – قامت Linkdin بشراء Lynda.com بمبلغ مليار ونصف المليار دولار!

Codecademyالبداية August 2011
يختلف موقع Codecademy عن بقية المواقع في تخصصه في تقديم مواد تعليمية في ثمانية من لغات البرمجة المشهورة، وقد أسسه Zach Sims الذي لم يكمل دراسته في جامعة كولومبيا وتفرغ لهذا المشروع مع شريكه الآخر Ryan Bubinski المتخرج من نفس الجامعة.
عدد المسجلين بالموقع 24 مليون شخص ، أكملوا 100 مليون تدريباً في لغات البرمجة المختلفة.
Learn to code - Codecademy 2015-06-29 16-50-31

 

 

 

 

iversityالبداية October 2013
كل المشاريع والمواقع التي استعرضتها آنفاً ، أمريكية بامتياز ماعدا موقع FutureLearn البريطاني ، موقع iversity هو مشروع أوروبيiversity - MOOCs - All courses - iversity.org 2015-06-29 17-17-08 آخر يقدم مساقات تعليمية بأسلوب MOOC باللغتين الانجليزية والالمانية، التحق بالموقع حتى بداية هذا العام 600 الف طالب يدرسون 63 مساقاً مقدمة من محاضرين من 41 جامعة أوروبية.
من أمثلة المساقات المقدمة: Visual Thinking for Business-Make Your Point ، Critical Thinking-Reason and Fair Play in Communication ، Architecture 101-Part III

وهنا قائمة إضافية بــ 25 موقعاً متنوعاً للتعليم الشبكي كذلك قائمة أخرى بأفضل 10 مواقع تعليمية أسلوب MOOC مرتبطة بجامعات عالمية عريقة.

9) هل هناك مواقع عربية تقدم الكورسات بأسلوب MOOC؟

المحتوى العربي محدود جداً مقارنة بالمحتوى الانجليزي عدا بعض المساقات التي يقدمها موقع Coursera . لكن المواقع العربية على محدوديتها فإن المشاريع الوليدة تبدو مشجعة جداً والمبادرات التي قام بها هؤلاء المؤسسون لدعم المحتوى العربي عن طريق اقتحام عالم التعليم الشبكي المفتوح تستحق الإعجاب والإشادة والدعم ، أنظمة التعليم التقليدي في العالم العربي تعاني كثيراً لتصنع واقعاً مؤثراً من خلال أجيال الشباب والشابات الذين يتخرجون من التعليم العام أو الجامعي وظهور مثل هذه المشاريع الطموحة واستمرارها وتقدمها سيساهم بلا شك في تغيير شيء من الصورة القاتمة والواقع الأليم الذي تعيشه الأنظمة التعليمية في عالمنا العربي، نفس الواقع المزعج ينطبق على مستوى المهارات التي يملكها العاملون في سوق العمل العربي والتي يمكن أن تتيح لهم منافسة نظرائهم بصورة جيدة ، ويمكن لهذه المشاريع الواعدة أن تساهم أيضاً في تنمية وتطوير العاملين في سوق العمل العربي كما تفعل المواقع العالمية المماثلة ، ومن أمثلة هذه المشاريع العربية :

رواق Rwaqالبداية 2013
مهارة Maharah
مدونة رواق - رواق 2015-06-30 02-16-33
رواق هو أول مشروع عربي يقدم تعليم MOOC للمتحدثين بالعربية، و مشروع رواق هي فكرة مشتركة ما بين المدون فؤاد الفرحان مع زميله المهندس سامي الحصين ، اللذان أسسا معاً مشروعين آخرين أحدهما موقع مهارة maharah للدورات التدريبية بأسلوب تعليم MOOC وبنفس فكرة موقع Udemy العالمي، بحيث يقدم الدورات التدريبية كل من يملك مهارة معينة مفيدة خارج إطار التعليم الأكاديمي ، والمشروع الثالث لهما هو موقع جُنة junnah الذي هو عبارة عن شبكة صحية اجتماعية رياضية تهتم بتحسين أسلوب الحياة في المجتمع العربي.
نعود لرواق التي يدرس بها أكثر من 200 ألف طالب من 172 دولة، ويقدم المساقات المجانية التي يبلغ عددها 81 مساقاً محاضرون من 17 دولة.

منصة تدريبية عربية لكافة العلوم والمهارات.. علِّم وتعلَّم - مهارة 2015-06-30 03-39-41

من أمثلة مساقات رواق: مهارات الرَّسم الإملائيِّ والتَّرقيم في اللُّغة العربيَّة، ريالي للوعي المالي، مكافحة العدوى بالمنشآت الصحية – بالعربية، المدخل إلى الطب النفسي، مقدمة إلى برمجة الحاسب باستخدام لغة Python
ومن أمثلة الدورات المقدمة في موقع مهارةتصميم العروض التقديمية عبر موقع Prezi، استخدام الخرائط الذهنية في العمل، صمم موقع على الانترنت باستخدام الوردبرس بدون برمجة

إدراك edraakالبداية 2014

هو مشروع شراكة مع موقع edx الذي استعرضناه آنفاً ، يدرس في إدراك 120 ألف طالباً ومن أمثلة المساقات المقدمة : مبادئ إدارة الموارد البشرية،  الصحة النفسية للطفل، مقدمة إلى أنظمة الخلايا الشمسية

 

هناك مواقع عربية أخرى واعدة لكنه لا يبدو أنها تتبع أسلوب تعليم MOOC كما هو واضح في مثيلاتها من المواقع العالمية أو العربية التي استعرضناها آنفاً ، كما أن بعضها موجه لفئة محددة مثل طلاب التعليم ما قبل الجامعي في البلدان العربية.
من أمثلة هذه المواقع: نفهم ، وقف أونلاين ، أكاديمية التحرير

10) أين هي نقطة البداية لمن يريد تجربة تعليم MOOC؟
السؤال رقم 7 يجيب جزئياً عن كيفية البداية، وفي مدونة MOOCS تدوينة مميزة عبارة عن دليل لكيفية البدء بطريقة منظمة لتجربة تعليم MOOC ، يمكن بسهولة أن تنشأ حساباً في موقع degreed الذي يضم مجتمعاً من الدارسين والمتخصصين في مثل هذا النوع من التعليم والذين يقدم كل ما يمكن تقديمه من أداوت وقوائم مفيدة في هذا الخصوص.Get Credit For Lifelong Learning - College, MOOCs & More - Degreed 2015-06-29 03-12-14
كذلك هذا برنامج تعليمي مقترح للتعلم بطريقة MOOC لصيف 2015 في مجالات متنوعة، وموقع آخر لتجربة شخصية للحصول على ماجستير إدارة الأعمال MBA بدون دفع أي مبلغ وبالاستفادة من مساقات MOOC متنوعة، رصدتها Laurie Pickard خطوة خطوة في الموقع المفيد جداً والذي أنشأته لهذا الغرض NoPayMBA
وفي الختام هذا الرابط لإنفوقرافيك مميز يلخص تعليم MOOC بصورة جميلة، مع تمنياتي للقراء بتجربة MOOC مفيدة.