السبت , 29 أبريل 2017

علماء أذكياء … وأفكار غـ…….ــة !!

اقتنصت لكم هذا الاسبوع مقتطفات من مقالة* نشرت في جريدة النيويورك تايمز تحدث فيها الكاتب عن مواقف وافكار – اترك تقييمها للقارئ الكريم – صدرت من بعض من حصلوا على جائزة نوبل، ففي مؤتمر عقد في جامعة كامبريدج البريطانية بعنوان “كيف يعمل المخ البشري” وشارك فيه العالم البريطاني Francis Crick ، الحاصل على جائزة نوبل مناصفة مع زميله الاخر James Watson لاكتشافهما تركيب الحمض النووي DNA ، فاجأ Francis Crick الحضور بقوله: أن العلوم العصبية كان يمكن لها ان تتقدم بصورة كبيرة لو سمح له ولزملائه الباحثين من اجراء تجاربهم على البشر المحتجزين في السجون!! وهذا العالم صدرت منه مواقف مشابهة فهو قد صرح مثلاً بأن الحياة على الارض ربما تكون قد بدأت بسبب تجارب استزراع اجرتها مخلوقات غريبة!!! والادهى من ذلك ان زميله الاخر James Watson اصابته الغيرة من تصريحات زميله الفضائية فأبى الا أن يأتي بباقعة فاقت نظيراتها لدى توأمه عندما قال: ان السود اقل ذكاء من البيض من دون ان يدعم مقولته الجوفاء بأي مستند علمي !!!! عدا تصريحاته الاخرى المثيرة للجدل من قبيل اشارته الى ان الغباء هو مرض وراثي ينبغي ان يعالج من دون ان يدعم هذه التصريحات بأدلة علمية !!!

وأتى الدكتور Kary Mullis الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1993 بسبب اختراعه لتقنية PCR الجزيئية ليصرح بأنه يشك كثيرا في صحة كثير من القضايا العلمية مثل الانحباس الحراري وتقب الاوزون وكون فيروس HIV هو المسبب لمرض الايدز !!!
ومثل هذه التصريحات قد لا تحمل على محمل الجد من الرأي العام المتابع لو أنها صدرت من “نجوم” التمثيل او الغناء – إن صح التعبير- لكن الامر يختلف لو صدرت من باحثين من الطراز الرفيع حيث أنها قد تؤخذ على أنها مسلمات علمية !

وهذا يعطي الكثير من الدلالات المستفادة من قبيل ان العلوم قد توسعت وتفرعت بشكل هائل حتى لم يعد بالامكان ان يستوعبها الافراد مهما بلغت مكانتهم العلمية ، وأن ذلك الطراز الرفيع من العلماء الموسوعيين لا يمكن ان يتكرر في العصر الحاضر مع هذا الانفجار المعلوماتي والبحثي المهول ، والاهم من هذا ان نعلم انه مهما بلغ اي انسان المراتب العليا في تخصصه فإن هذا لا يعطيه حقاً تلقائياً أن يدلي برأيه وحكمه في قضايا لا تمت لتخصصه بصلة ولا يملك عليها براهين علمية تؤكدها ، كما أن الحصول على الجوائز العالمية والدرجات العلمية لا تجعل من جميع الحاصلين عليها حكماء بالضرورة أو أن باستطاعتهم ان يقدموا حلولا لكل مشاكل البشرية.

دمتم بخير

* الصورة المرفقة مقتبسة من نفس موقع المقالة

  • فيزيائيه

    السلام عليكم

    لعل هذا يدخل في ضمن لكل جواد كبوة *_* ..
    ولعل هذا من الذكاء الفوق طبيعي ..
    سبحان الله على هذه العقول الغـ…….ــة ..

    تقبل خالص تحياتي ننتظر المقال القادم بفارغ الصبر

  • البرق

    اخي الغالي باحث

    السلام عليكم

    واسعد الله اوقاتك وبارك فيها ..

    أتفق مع جٌل ما سطره قلمك الجميل من تعليقات وإضافات على المقالات …

    أخي الكريم ..العالم .. حتى في مجال التخصص الا ترى أنه من الصعب أن يوفر البراهين والادله التي يذكرها اذا تم توجيه أسئله له في تخصصه في تلك اللحظه !! ..

    لانه اذا كان هذا الباحث يعمل في معمل وهذا هو الاصل في الباحث التطبيقي ونتائحه التي يذكرها قد تأخذ سنوات طويله فلا يمكنه طرحها او توضيحها في مقال واحد او في محاضره واحده .. ولكن هذا لا يعفيه من توضيحها وتصبح نتيجته مدانه حتى يبين حجتها !!

    تقبل فائق التحيه والتقدير

    أخوكم

    البرق

  • فيزيائية …. حياك الله

    لعل ما تفضلت به له من المنطق نصيب، على الرغم من “غرابة” افكار هؤلاء !! شكرا لمرورك

  • العزيز .. البرق .. الذي يهدي المطرا … لا عدمنا تعليقاتك الماطرة

    اظن اخي الغالي ان “المفروض” ان يلم احدنا بما يتحدث عنه ويكون من صميم “تخصصه” وان يستطيع ان يقدمه في صورة مفهومة مدللا عليه بما يرسخ فهمه

    اما ان يتحدث في “غير تخصصه “، ولا يستطيع ان يدلل على ما يقول فلا اظن انه يمكن قبول ذلك منه!

    على الرغم من انه لا تعجبني كثيرا مقولة ” من تكلم في غير فنه اتى بالعجائب” !! اذ ان الامر في ظني القاصر وحس الباحث لدي يرتبط بما يحيل اليه من مراجع او يقدمه من اثباتات حتى ولو كانت منقولة.

    لذلك احرص ان احيل دائما الى مصادر ما انقله لكم هنا، وان اقصر الحديث عما له علاقة بتخصصي قدر الامكان الا ان توفر لدي من المراجع والادلة ما يمكن ان يدعم ما اقدمه في غير التخصص

    شكرا على تواصلك الدئم وتعليقاتك الايجابية .

  • هاي

    كيف الاحوال هاااااي