السبت , 19 أغسطس 2017

GoPubmed

gopubmedLogo

اشارت نتائج دراسة حديثة ان المختصين في البحث العلمي يقضون ما معدله 12.4 ساعة اسبوعياً بحثاً عن معلومات تتعلق بابحاثهم ! هل تظنون ان القائمين على الدراسة شملوا  العرب او المسلمين في عينة الدراسة ؟ من جهتي لا يساورني شك في أنهم لم يفعلوا ! .

القائمون على موقع GoPubMed يدعون ان استخدام هذا الموقع سوف يخفض هذه الساعات الاثني عشر الى ساعة واحدة فقط !

موقع GoPubMed رائع لأنه يبحث في قاعدة بيانات بحثية هائلة مثل PubMed بطريقة ابداعية مبتكرة تختصر الكثير من الوقت وتساعد كثيراً على توليد الافكار البحثية وعمليات العصف الذهني المصاحبة لها !

يكفي مثلا ان تضع العبارة التي تريد البحث عنها ولتكن Influenza Vaccine لقاح الانفلونزا ، لتأتيك النتيجة ملخصة كالتالي:

– تم تحليل 11,833 دراسة بحثية

– ثم يعطيك افضل الباحثين في هذا المجال الدقيق تحديدا بناءً على عدد الاحالات المرجعية Citations لدراساته المنشورة

– يلي ذلك احصائية عن عدد الدراسات في كل سنة ، واكثر الدول التي صدرت منها دراسات خاصة بهذا الموضوع تحديداَ ، ثم اكثر المدن اصدارا لهذه الدراسات البحثية ، ثم اكثر الدوريات العلمية اهتماما بالموضوع – وهذا الامر خصوصا اظن انه يفيد عندما يتعلق الامر باختيار دورية علمية معينة لنشر نتائج الدراسات البحثية فيها – ثم تجد قائمة اكثر الباحثين انتاجا على صعيد النشر العلمي في هذا الموضوع تحديداً ، ثم خريطة العالم توضح المناطق التي تضم المراكز او الجامعات المهتمة بهذا الموضوع ، بالاضافة الى احصائيات اخرى مفيدة

– اخيراً وليس آخراً ، خاصية فلترة النتائج باضافة كلمات دلالية اخرى تضيق مدى البحث بل وتحدده بصورة مفيدة.

وعلى الرغم من فوز هذا الموقع بجائزة red dot للتصميم لعام 2009 الا انه ينتابني شعور ان العملاق Google Scholar سوف يقدم على خطوات مماثلة او ربما تكون اكثر ابهاراً ، لذا استفيدوا مما يقدمه موقع GoPubMed لكن لا تبخسوا Google Scholar حقه !

ودمتم بخير

محمد

  • noora

    ما زلت ممتنة لطرحك الراقي…
    بوركت دوماً

  • admin

    شكرا نورا لمرورك ولثنائك العطر …. وارجو ان اكون عند حسن الظن