الأربعاء , 28 يونيو 2017
اكثر 10 احداث علمية مهمة نشرتها PNAS في 2011

اكثر 10 احداث علمية مهمة نشرتها PNAS في 2011

دورية الاكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم  Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America والشهيرة اختصاراً بـ PNAS والتي تهتم بمجالات متنوعة من العلوم Multidisciplinary Science وضعت حديثاً قائمة بأهم 10 أحداث علمية نشرتها خلال سنة 2011 ، استعرضها معكم سريعاً:

1) الروبوت المرن  A flexible robot
دراسة علمية نُشرت في نوفمبر الماضي عن بناء روبوت يمكنه الزحف وتفادي الحواجز المختلفة ، أعدها 9 باحثين من جامعة هارفارد الامريكية وتحديدا من قسم الكيمياء والاحياء الكيميائية ومن معهد ويس للهندسة الاحيائية الخلاقة ! التابع لنفس الجامعة ، الدراسة لن تجد الا ملخصاً لها على موقع الدورية لكن العملاق Google Scholar يوفرها كاملة في صورة ملف بي دي اف على هذا الرابط ، ومقطع الفيديو المرفق مرتبط بالدراسة و يعبر عنها بشكل رائع.

 

2) الجروح حتى السطحية منها من الممكن ان تتطور الى أورام !
دراسة علمية مخيفة حقاً نُشرت في فبراير الماضي وأحيل اليها حتى الآن 4 مرات حسب Google Scholar ،عن أن الجروح السطحية وما يتأثر حولها من حويصلات الشعر من الممكن أن تتطور الى اشكال من أورام الجلد السرطانية الاكثر انتشاراً ، أعد هذه الدراسة باحثان من قسم الكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية بمعهد أبحاث الاوعية القلبية بجامعة كاليفورنيا الامريكية.

 3) خصائص الرماد البركاني الذي غطى انحاء كبيرة من أوروبا وعطل حركة الملاحة الجوية فيها.
دراسة علمية نُشرت في مايو الماضي تناولت مقارنة لعينات من الرماد البركاني الذي غطى انحاء كبيرة من أوروبا وعطل حركة الملاحة الجوية فيها لتحديد هل المخاطر التي يعلن عنها بسبب هذا الرماد صحيحة ام لا ؟ وقد أظهرت الدراسة ان اخطر خصائص ذلك الرماد البركاني هو أطرافه الحادة جداً والتي ساهمت الى حد كبير في تعطيل محركات الطائرات وكذلك محتوياته من المواد الكيميائية والسموم الخطيرة، أعد الدراسة 13 باحثاً من جامعتي أيسلندا بآيسلندا طبعاً وكوبنهاجن بالدانمارك.

4) التحليل الوراثي ساعد وكالة FBI الامريكية في تتبع من كان مصدر التلوث بأزمة حويصلات بكتيريا الجمرة الخبيثة!
دراسة علمية نُشرت في مارس الماضي أوضحت أن الشخص الذي كان مصدر التلوث الاولي بأزمة اكتشاف حويصلات بكتيريا الجمرة الخبيثة في المظاريف البريدية أواخر سنة 2001 هو  Bruce E. Ivins  ،وأعد الدراسة 18 باحثاً من جامعات ومعاهد ومختبرات عسكرية مختلفة.

5) الفيلة تمتلك مستوى من الذكاء يجعلها تتعاون سوياً عندما تشعر أنها بحاجة لمساعدة!
دراسة علمية نُشرت في مارس الماضي أيضاً عن مستويات الذكاء الذي تمتلكه الفيلة والذي يشابه من وجه مستويات الذكاء لدى الدلافين والقردة بل وحتى الانسان ! هل تخيلتم أهمية الدراسة ! بقي أن تعرفوا أنه شارك في إعدادها 4 باحثين من أمريكا وتايلند

6) الالم والحزن يرتبطان ببعضهما في الدماغ !
دراسة علمية نُشرت في ابريل الماضي عن علاقة مناطق الاحساس ببعض مظاهر الحزن بتلك المسؤولة عن الالم الجسدي في الدماغ ، شارك في الدراسة 5 باحثين من 4 جامعات ومعاهد امريكية.

7) تلوث مياه الشرب قرب آبار الغاز الطبيعي بغاز الميثان!
دراسة عملية مخيفة أيضاً تشير الى تلوث مياه الشرب قرب منشآت آبار الغاز الطبيعي بغاز الميثان ، شارك في الدراسة 4 باحثين بريطانيين، هذه الدراسة أثارت عندي تساؤلات من قبيل ما هو الوضع في مصادر مياه الشرب في بلداننا العربية وتلوثها بمنشآت الطاقة والصناعة ؟؟ يبدو أن الوضع مخيف حقاً !

8 ) الرسوم القديمة التي تصور الخيول على جدران الكهوف في بعض المناطق ربما تتوافق فعلا مع صفاتها الوراثية في ذلك الوقت !
دراسة علمية طريفة وغريبة في ذات الوقت شارك في هذه الدراسة 11 باحثاً من المانيا والمكسيك وروسيا وبريطانيا.

9) مشاعر الأبوة تقلل من إفراز هرمون التستستيرون الذكري !
دراسة علمية طريفة عن تأثير المشاعر التي يظهرها الأب تجاه أبنائه على التقليل من إفراز الهرمون الذكري لديه ! وهذا يدعوكم معشر الآباء الى عدم إظهار مثل هذه المشاعر حفاظاً على وضعكم الذكوري!، شارك في الدراسة 4 باحثين من الفلبين

10) حبر سري جرثومي باستخدام بكتيريا E. coli
دراسة علمية مبتكرة بل أقرب ما تكون للخيال العلمي عن تمكن مجموعة من الباحثين من اعداد شفرة وراثية لهذا النوع من الجراثيم البكتيرية تمكنها من التوهج تحت ظروف معينة مما يتيح استخدامها كحبر سري أو علامات مائية صعبة التقليد بل و خيالية ! ، أعد الدراسة 7 باحثين امريكان من 3 جامعات امريكية من بينها جامعة هارفارد

ما رأيكم ؟
بالنسبة لي أشعر بأن القائمة تعبر عن الثقافة الامريكية وفيها شيء من التحيز لهذه الثقافة ! لفت انتباهي دراستان هما الاولى والعاشرة لان فيهما ابتكارا وخيالا، الدراسات 3 و4 و7 فيها من اقتناص الفرص البحثية أو الحدس أو البديهة البحثية ما فيها، مع جانب من أهمية تفاعل البحث العلمي بمشاكل المجتمع الحقيقية ، لكني حقاً لم استطع بعد فهم كيف يمكن دعم الدراسات من نوع ما ورد في رقم 8 ؟؟!!

 

دورية الاكاديمية الوطنية الامريكية للعلوم  Proceedings of the National Academy of Sciences of the United States of America والشهيرة اختصاراً بـ PNAS والتي تهتم بمجالات متنوعة من العلوم Multidisciplinary Science وضعت حديثاً قائمة بأهم 10 أحداث علمية نشرتها خلال سنة 2011 ، استعرضها معكم سريعاً: 1) الروبوت المرن  A flexible robot دراسة علمية نُشرت في ...

عناصر المراجعه :

تقييم المستخدمين: كم أول المصوتين !
0