الإثنين , 23 يناير 2017

جائزة نوبل … وقرحة المعدة !!!

Nobelprize.org_1259467785084قد يوحي العنوان بأن لاعلاقة بين الجائزة والقرحة … وهذا صحيح الى حد ما ! إذ لا يُتصور أن الحصول على جائزة نوبل يسبب القرحة ! لكن عدم الحصول عليها ربما يسبب أكثر من القرحة عند البعض !! لكن هل من الممكن أن يحصل أحد على جائزة نوبل بسبب القرحة ؟؟؟؟

تحكي سجلات البحث العلمي أن باحثين من استراليا وهما Barry J. Marshall و Robin Warren اكتشفا عام 1982م الجرثومة البكتيريّة التالية Helicobacter pylori وافترضا حينها أن هذه الجرثومة هي السبب الرئيسي لـقــــــرحة الــمــــعــدة !!!! طبعا صاحب الاكتشاف قصة طريفة إذ أن الباحثين فشلا بعد العديد من المحاولات في عزل هذه الجرثومة أو استزراعها من عينات المرضى ، وبسبب خطأ غير مقصود استطاعا ان يعزلا هذه الجرثومة ويحددا نوعها حيث ترك احدهما احدى العينات من دون متابعة في بيئة خاصة طوال عطلة نهاية الاسبوع ليفاجأ بعد عودته للمعمل بوجود نمو جرثومي اتضح مع توالي الاختبارات انها الجرثومة المقصودة. !
بالطبع .. قوبلت هذه الفرضية حينها بكثير من الشك و الصدود إذ أن الاعتقاد السائد لدى الأطباء لأسباب حدوث قرحة المعدة كان يضع الضغوط النفسية ونمط الحياة كأسباب رئيسية لحدوث مثل هذه القرحة ، في المقابل كان المتخصصون في علم الجراثيم يعتبرون جو المعدة الحامضي لا يتيح لأي نوع من انواع الجراثيم ان ينمو ويتكاثر !

لكن ردة فعل مجتمع البحث العلمي هذه كانت اشبه مايكون بالوقود الذي اشعل في هذين الباحثين الرغبة في اثبات الذات وتوثيق مصداقيتهما العلمية ، فكثفا التجارب والدراسات في هذا الاتجاه لدرجة أن أحدهما وهو Marshall أجرى عام 1985م تجربة فريدة على نفسه قام فيها بأخذ عينة نسيجية من معدته !! ليثبت أنها خالية من هذه الجرثومة ثم قام بحقن نفسه بهذه الجرثومة ! ليصاب بقرحة المعدة خلال اسبوعين ثم نشرت نتيجة هذه التجربة الفريدة في المجلة الطبية الاسترالية .

هذا المستوى من الاصرار وهذه الحدود القصوى من الالتزام البحثي والثقة في القدرات العلمية جعلت من ابحاثهما مثالاً يحتذى في دراسة الجراثيم الممرضة Pathogenic microbes مما مهد الطريق نحو سيل من الابحاث العلمية المتدفقة عن هذا الموضوع والتي زادت عن 25000 دراسة بحثية الى الآن ، مما حدا بأحد مؤسسات النشر العلمية أن تؤسس لمجلة علمية متخصصة في الابحاث المتعلقة بهذه الجرثومة ألا وهي مجلة Helicobacter ، وثبت علميا بالطبع أن هذه الجرثومة هي السبب الرئيسي لأكثر من 90% من حالات قرحة الاثني عشر Duodenal ulcers وما يقارب من 80% من حالات قرحة المعدة Gastric ulcers.

وتقديراً لجهودهما منحتهما هيئة جائزة نوبل جائزتها في الطب فرع علم وظائف الأعضاء عام 2005م أي بعد 23 سنة من اكتشافهما المثير .

درس جديد قدمه هذان الباحثان للمثابرة والاصرار والتحدي مع شيء من المغامرة كذلك !!

أترككم مع صور تكريمهما هــــنــــــا و هـــــنـــــــا

هل عرفتم الآن كيف يمكن أن يحصل شخص ما على جائزة نوبل بسبب القرحة !!!!!

وقاكم الله كل قرحة ، وادخل على نفوسكم كل فرحة

آمــــــــــــيــــن

المصدر 1 و 2

Reblog this post [with Zemanta]
  • محمد عبدالله

    شكراً لكم لكل الموضوعات المميزه 🙂

  • اخي محمد عبدالله

    شكرا لمرورك …. وابتسامتك 🙂

  • جميل جدا ..

    القصة تذكرني بقصة اكتشاف دواء البنسللين penicillin

    والذي كان عن طريق الخطا ايضا .. 🙂 ..

  • شكرا ابا العز

    وملاحظتك في محلها ، ولقد دعاني هذا الى اعادة النظر في “طريق الخطأ” هذا ، فوجدت ان وصف “عن طريق الخطأ” قد لا يكون ملائما لمثل هذه الاكتشافات التي تدل لو تأملنا على دقة ملاحظة وتوقد ذهن واصرار على الانجاز
    وهؤلاء القوم يتشربون ابجديات واساسيات البحث العلمي منذ سن مبكرة يصنعها فيهم نظام تعليمي تحت التطوير المستمر والمتابعة الدورية ، للأسف انظمتنا التعليمية في العالم الاسلامي لا تنتج مثل هذه النوعيات من الباحثين وعشرات الالاف من امثالهم الذين تقوم على جهودهم المستمرة صناعة بحثية هائلة تعد من اهم اسباب رقي العالم الغربي ” عـــــــلـــــــمــــــــيـــــــاً”

  • .
    .
    .

    ربي هب لنا من لدنكـ صبراً و تبصرة .,
    وأنر أفئدتنا بنور تقواكـ .,
    وزدنا علماً وهدى .,

    باحث .,
    كم أحببت تلكـ اللحظة التي ساقتني لهذا الصرح ” وأعنيه ( : ” .. وما هو الا بتوفيق من الله .,

    ننتظر بشغف .,
    كل جديد فريد .,

    لكـ مني احترامي وتقديري .,
    سعد الغامدي .,

    .
    .
    .

  • اخي سعد

    وكم احببت تلك اللحظة التي ساقت مثلك للتعليق على ما لدي من بضاعة مزجاة

    فأوفي لنا “التعليق” وتصدق علينا 🙂

    ان الله يجزي المتصدقين

    لا عدمت جميل مرورك ولطيف تعليقك

  • اميره يمنيه

    موضوع رائع….طيب لماذا الاشخاص ذوي الزمرهO اكثر عرضه للاصابه بقرحه المعده؟؟؟

    ياريت لاقي احابه

  • الاميرة اليمنية …. شكرا لمرورك

    معلومة جديدة بالنسبة لي ان الاشخاص ذوي الزمرة O هم اكثر الاشخاص عرضة لقرحة المعدة !! لكنك مشكورة اوحيت لي بفكرة بحث جميلة …
    وعموما سوف احاول ان اعرف السبب ان كان هناك ما يعرف بهذا الشأن

    شكرا مرة اخرى

  • Pingback: نوبل 2011 للمناعيين ومستقبلات TLR تحظى بالتقدير أخيرا!! « باحث()