الثلاثاء , 21 نوفمبر 2017

Z O T E R O

Zotero - Home_1259467542812هذا “البريميج” من الاضافات المهمة التي يمكن تنصيبها مع المتصفح المجاني المشهور Firefox ، وهذا يعني أن الخطوة الأولى هي التخلي عن متصفح Explorer ، وهذا البريميج يقدم طريقة آلية لتنظيم عملية البحث بصورة علمية حيث يقوم من خلال نقرة واحدة فقط بتجميع المعلومات المتعلقة بالمصادر المرجعية المختلفة من كتب ودوريات واخبار وغيرها ثم يقوم بتنظيمها بطريقة سهلة وينظم عملية الاحالة اليها Citation .

المهم في الأمر أن هذا البريميج مجاني بالكامل ويعد دعامة قوية لهذا المتصفح Firefox في مجال البحث العلمي ، وربما تغني الصورة المرئية عن كثير من الشرح النظري لذلك من المناسب الإطلاع على مقطع مرئي مدته 5 دقائق تقريبا يعطي فكرة عامة عما يقوم هذا البريميج بعمله ، تجدونه هـــــنـــــــــا.

وهنا تجدون الــــموقــــع الــــرســـــمـــي ، وتـــجدون على هذا الـــــرابــــط شرحا لكيفية تنصيب إضافة مهمة لبرنامج الورد تربط هذا البريميج به وتسهل عملية الاحالة بطريقة مباشرة عن طريق إضافة شريط أدوات صغير يقوم بعملية الإحالة بنقرة واحدة .

أكثر الاستفسارات عن البرنامج تجدونها هـــــنــــــا ، بالاضافة الى وجود مــنـــتــدى متخصص ! ، ولعشاق التدوين والملتزمين بالأمانة العلمية توجد إضافة خاصة لبرنامج الورد بريس تسهل عملية الاحالة الى المصادر المختلفة الموجودة في الفضاء الشنكبوتي ، تجدونها هـــــــــــنــــــــــــا .

أمر أخير لمن يستخدم برنامج إدارة المراجع الشهير Endnote من الممكن أن يجعله متوافقا مع هذا البرنامج والتفاصيل تجدونها هـــنــــــــا

والآن أجزم لو قضى احدنا مابين نصف ساعة الى ساعة في تصفح الروابط اعلاه ومحاولة تطبيقها فسوف يتمكن من استخدام هذه الاضافة الرائعة للمهتمين بالبحث العلمي.

بالتوفيق …

Reblog this post [with Zemanta]