الخميس , 19 يناير 2017
TWiT, TWiV, TWiP and  TWiS

TWiT, TWiV, TWiP and TWiS

سريعاً …..  هذه المواقع الاربعة من اجمل ما اخرجته الشنكبوتية من وجهة نظري المتواضعة في مجال المواد الصوتية … يمكنك بسهولة تنزيل هذه المواد في شكل حلقات والاستماع اليها لاحقا في تشكيلة متنوعة من المواضيع …. مهمة هذه التدوينة استعراض هذه المواقع معكم سريعا واترك الباقي لشغفكم المعرفي ..

الموقع الاول بعنوان: التقنية هذا الاسبوع This Week In Technology واختصارها TWiTTWIT

وهو عبارة عن مجموعة من القنوات الصوتية في مجالات متنوعة ومن ضمنها المجالات العلمية ، مثلا هناك قناة Ray Maxwell بعنوان Maxwell’s House والتي يتحدث فيها عن التطبيقات العملية للعديد من الافكار العلمية المعقدة ، وقناة أخرى بعنوان Dr. Kiki’s Science Hour تتناول فيها Dr. Kirsten Sanford وهي باحثة متخصصة في علم وظائف الاعضاء العصبي مواضيع متعددة تترواح ما بين التغير المناخي الى تقنية النانو مستضيفة احد الرواد في المواضيع التي تتناولها، وهناك قنوات اخرى اترك لكم اكتشافها والاستفادة منها، مؤخراً بدأ الموقع أيضاً في بث مقاطع مرئية على الهواء مباشرة عبر الموقع الشقيق TWiT Live ، بقي أن أذكر أن مؤسس هذا الموقع هو Leo Laporte

الموقع الثاني بعنوان : علم الفيروسات هذا الاسبوع This Week In Virology واختصارها TWiV

twivوتقوم فلسفة الموقع الذي يديره متخصصان هما الدكتور Vincent Racaniello والدكتور Dick Despommier على ان المحادثة والنقاش العلمي بين الباحثين هو أحد أساسيات الحياة العلمية البحثية وهذه المحادثات والنقاشات تعتبر فرص رائعة للتعلم ، لذلك فسوف يكون من الرائع أيضاً لو تمكنا من تسجيل هذه المحادثات والنقاشات ونشرها عبر الانترنت بما يعرف بـ Podcast , وكان الدافع لانشاء هذا الموقع هو حديث لمؤسس موقع TWiT السابق الذكر أشار فيه الى أنه في مقدور أيا كان إنشاء مثل هذا الموقع الصوتي ! كل ما يحتاجه أن يكون متحمساً جداً لموضوع أو مجال ما ! وبالفعل نشأ موقع TWiV وخلال أشهر كان لدى الموقع مئات المستمعين !  يستفيدون من أشبه ما يكون بالتعليم المجاني للعديد من مواضيع علم الفيروسات ! وتحتوي الحلقة النموذجية من حلقات هذا الموقع على شرح لموضوع او قصة تتعلق بالفيروسات مع تبسيط اوشرح بعض الدراسات المنشورة والمرتبطة بموضوع القصة ومن ثم يتم الاجابة على اسئلة المستمعين ، واسئلة المستمعين وتعليقاتهم هي افضل دليل على قيمة ما يتم تقديمه في هذا الموقع ، لكم ان تتخيلوا ان احد المستمعين لهذا الموقع هو مقاول بناء ارسل تعليقا للموقع كله حماس وتشجيع عل ى الاستمرار مبينا حجم الفائدة التي جناها ، ومشيرا الى ان مؤهله هو الثانوية العامة فقط ! وارسل آخر يقول ان الاستماع الى الحلقات الصوتية التي يقدمها الموقع جعله يتمنى لو عاد صغيراً ليتخصص في علم الفيروسات ! ، وللاطلاع على مزيد من التعليقات انظر هذا الــــرابـــــط.

اليوم يقوم مابين 5 الى 10 الاف شخص يمثلون طيفا واسعا من كل فئات المجتمع بتنزيل كل حلقة من حلقات موقع TWiV .

Vincent Racaniello and Dick Despommier

الموقع الثالث بعنوان : علم الطفيليات هذا الاسبوع  This Week in Parasitism واختصارها TWiP

الموقع شقيق موقع TWiV ويديره نفس الاشخاص ويهتم بالمواضيع العلمية المتعلقة بعلم الطفيليات ولا يقل فائدة ومتعة عن موقع TWiV TWIP

الموقع الرابع بعنوان : العلم هذا الاسبوع This Week in Science واختصارها TWiS

الموقع امتداد للفكرة التي بدأها الموقع الاول TWiT وفيه الكثير من المواضيع الشيقة والتي تتسم بالتنوع اكثر من كونها متخصصة في مواضيع معينة مثلما هو الحال مع الموقعين TWiV و TWiP .

مثل هذه المواقع تزخر بالفوائد المتنوعة، وحتماً هناك المزيد والمزيد من المواقع الشبيهة التي تغص بها الشنكبوتية ، بل وتجعلها مصدراً متفجراً للمعرفة والتعلم والتثقيف التي يمكن تملأ وقت الفراغ بكل مفيد وممتع ، وصدق من قال : أن نسبة المواقع اTWISلمفيدة والنافعة في الشنكبوتية تزيد عن 90% ، في مقابل اقل من 10% للمواقع السيئة ، لكن الطامة أن من يتصفح نسبة 90% من المواقع المفيدة هم 10% فقط من متصفحي الشنكبوتية ، والمزعج أن العكس صحيح ! حيث يقوم 90% من متصفحي الشنكبوتية بمطالعة نسبة 10% فقط من المواقع السيئة!

اترككم مع مواقع التويت والتويف والتويب والتويس !

ودمتم بخير.

Enhanced by Zemanta