الخميس , 27 أبريل 2017

الجامعة التي سوف تجعلك غنياً !

500x206ranking

موضوع تصنيف الجامعات موضوع شائك وسوف تجد الكثير والكثير مما يكتب عنه في المواقع الالكترونية للجامعات او المواقع الاخرى ذات العلاقة او الصحف على اختلاف توجهاتها.
ولا يجدي الحديث عنه او عن المعايير التي تعتمد عليها التصنيفات المختلفة ! لان هناك الكثير من الاسئلة الجوهرية التي ينبغي ان تُطرح للدلالة على اهمية هذه التصنيفات من عدمها لجامعة معينة في مجتمع معين ! لاني لا اظن ان المعايير التي يعتمدها تصنيف معين في بلد معين او لنقل في قارة معينة يصح ان تنطبق على الجامعات الاخرى على امتداد العالم ! نعم هناك اسس عامة من المهم ان تكون موجودة في كل مؤسسات التعليم الجامعي على مستوى العالم لكن هناك الكثير من التفاصيل التي لايمكن إغفالها !

مالذي دعاني للكتابة عن هذا الموضوع الان ؟

الذي دعاني لهذا تساؤل مهم، كثيراً ما كان يلح علي !

ماالذي يستفيده الطالب حقاً من ترتيب جامعته على مستوى البلد او القارة او العالم ؟

أعلم أن هناك الكثير من الاجابات المنطقية والمعتبرة في هذا الاطار ، واستطيع، كما الاخرون، تدبيج الكثير من الاجابات المنطقية حولها لكني بصدق اشعر ان هذه الاجابات هي للاستهلاك والتنظير لا اقل ولا اكثر، فضلا عن انه ليس هناك من الواقع المشاهد ما يؤكدها أو يصدقها في الكثير من الأحيان,  ولا يمكن ان تنسحب هذه التبريرات على واقع الجامعات الاسلامية والعربية منها على وجه الخصوص.

لفت انتباهي اليوم تصنيف ظريف ومميز قامت به مؤسسة فوربس لافضل 10 كليات او جامعات امريكية تجعل خريجها غنياً !! بمعنى انه يستفيد مما تعلمه للحصول على وظيفة مرموقة او يشق طريقه بنجاح في العمل الخاص مستفيدا مما تعلمه في هذه الكلية او الجامعة ! فقلت لنفسي هذا النوع من التصنيفات هي التي يحتاجها الطالب ليقرر اي الجامعات يختار !

الطريقة التي تم من خلالها تصنيف هذه الجامعات او الكليات تركزت على استطلاع الخلفيات العلمية للطلاب في مرحلة الثانوية وكيف كان آداؤهم في الاختبارات القياسية المعروفة، وكم نسبة الطلاب الذين يحصلون على منح دراسية ثم كيف تقدر هذه الكليات او الجامعات مستويات دخل طلابها بعد التخرج اذا التحقوا بوظيفة او بدأوا عملهم الخاص ، ويكون ترتيب الجامعة افضل كلما كان ما يكتسبه الطلاب فعليا في صورة دخل مالي اكثر مما تم تقديره سابقاً، مع ملاحظة انه تم احتساب مستويات دخل خريجي هذه الكليات بعد 10 الى 19 سنة من تخرجهم ! وهذه نقطة اخرى تفتقدها الكثير ان لم اقل كل الجامعات العربية! هل يتذكر ايا منكم انه قد اتصلت عليه جامعته او احد مسؤوليها او احد منسوبي عمادات القبول والتسجيل فيها او ادارة شؤون الخريجين فيها أو حتى بواب الجامعة ليسأل : ماذا فعلت بعد التخرج؟ وهل استفدت من دراستك الجامعية في الحصول على وظيفة ؟ او البدء في مشروع خاص ؟

من جهتي اعرف يقينا أن جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في السعودية تتابع خريجيها لفترة طويلة تمتد لسنوات وتعرض عليهم تقديم مساعدات للتوظيف لو كان الخريج غير مرتاحا في الوظيفة الحالية ! هل تصدقون هذا ؟ صدقوه ارجوكم لاني متيقن منه تماماً

المفاجأة في القائمة الامريكية أن المرتبتين الاولى والثانية ذهبتا لكليتين جامعتين لم اسمع بهما من قبل وليست من الجامعات المشهورة لدينا، انظر القائمة كاملة مع مفاجآت اخرى على هذا الرابــــط ولمعلومات اكثر عن هذه الجامعات والكليات انظر هذا الرابط ، مع ملاحظة اخيرة ان معدل الدخل لخريجي هذه الكليات تراوح ما بين 85 الف دولار الى اكثر من 120 الف دولار ! احسبوها بعملتكم المحلية لو سمحتم ! ولا تسألوني هل هذا الدخل سنوي ام شهري ! واعتبروه من عندي دخل سنوي واحسبوه على هذا الاساس !

وتصنيف اخر قريب من التصنيف السابق لافضل 10 جامعات او كليات امريكية اعدته مؤسسة فوربس ايضاً واعتمدت فيه على وجهة نظر الطلاب مع عوامل اخرى مثل متوسط نسبة الطلاب لاعضاء هيئة التدريس ، والتجهيزات الجامعية، ومعدل تخرج الطلاب، وتكاليف الدراسة، وكم عدد الطلاب الذين يتلقون مساعدات مالية في صورة منح مالية وغيرها،

اكثر مالفت انتباهي في هذا التصنيف المميز الاحصائيات التالية:

اكبر نسبة لعدد الطلاب بالنسبة لاعضاء هيئة التدريس، هي 8 طلاب لكل عضو هيئة تدريس ! واقل نسبة هي 5 طلاب لكل عضو هيئة تدريس ! أتصدقون هذا ؟

متوسط تكاليف الدراسة في كل الجامعات العشرة هو 50 الف دولار امريكي ولا ادري هل هي قيمة التكاليف السنوية ام الاجمالية ؟ لكن في المقابل فإن متوسط الطلاب الذين يتلقون مساعدات في هذه الجامعات في صورة منح دراسية يتراوح ما بين 48% الى 83% من عدد الطلاب الاجمالي ومتوسط المنح يتراوح ما بين 24 الف دولار الى 34 الف دولار من تكاليف الدراسة !

ومع التنبه الى ان هذه الجامعات او الكليات هي عشر فقط كما أنها الافضل حسب هذا التصنيف، لكم ان تتخيلوا ان معدل القبول فيها يترواح ما بين 9% الى 19% فقط من اجمالي الطلاب الذي يعبأون طلب القبول !! وأن هؤلاء المحظوظين بالحصول عل قبول في احدى هذه الجامعات يتخرج منهم ما نسبته 76% الى 92% بمعنى انه يوجد على الاقل ما نسبته 8% لا يتمكنون من مواصلة دراستهم حتى التخرج.

ما رأيكم ؟